تحتفل هوندا فى العام الجارى بمرور ثلاثون عاماً على مولد دراجتها جولد وينج والتي اصبحت الآن علامة مميزة فى تاريخ الدراجات النارية حول العالم اجمع.
بدأ ظهور طرازات جولد وينج لأول مرة في اكتوبر من عام 1974 عندما جرى تقديم طراز GL1000 فى مؤتمر صحفى كطراز لعام 1975 وكانت مجهزة بمحرك سعة 999 سم3 ذو اربع اسطوانات منبطحة وبنظام تبريد مائى مما جعلها تصنف كواحدة من افضل الدراجات الرياضية آنذاك.
ومع تقدم الزمن تقدمت ايضاً دراجة جولد وينج لترتفع سعة محركها الى 1085 سم3 مع طرازGL1100 الذى ظهر عام 1980 مع اضافة بعض التغيرات لشكله الخارجى .
وفى عام 1984 قدمت هوندا طرازGL1200 بمحرك سعة 1182 سم3 مع تجهيزها بنظام راديو كاسيت ستيريو متطور ونظام تعليق هوائى لتظهر فى الأسواق الدراجةGL1500 بمحرك ذو ستة اسطوانات سعة 1520 سم3 مع إضافة ترس للسرعة الخلفية لعلبة نقل المحرك والتى كانت فى أمس الحاجة إليه نظراً لضخامة حجمها وثقل وزنها.
كما تم تفعيل دور جهاز الراديو كاسيت ليشمل وحدة تحكم بالطريق Cruise Control ووحدة انتركم بين قائد الدراجة والراكب خلفة وفى خلال بضعة سنوات لم تحصل جولد وينج سوى على تعديلات خفيفة انتظار لظهور طراز GL1800 فى العام 2001 لتكون دراجة جديد تماماً تندفع بمحرك ذو ستة اسطوانات سعة 1832 سم 3 يوفر لها اداء ممتاز مع قارئ اسطوانات مدمجة ونظام مكابح مجهز بوحدة ABS مع استخدام مواد خفيفة لتكون اخف وزناً من الطرازات السابقة .
واليوم تحتفل جولد وينج بمرور 30 عاماً على ظهورها كواحدة من أندر فئات الدراجات فى العالم وذلك مع محركها سداسى الاسطوانات ذو العزم المرتفع لتنضم إلى مئات الآلاف من الدراجات المباعة حول العالم منذ عام 1975 وحتى الآن .